Saturday, August 4, 2012

الإصابات المعدية تزيد بعد الولادة القيصرية

لندن (أ.ش.أ)

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون بريطانيون النقاب عن أن الإصابة بالأمراض المعدية تزداد بعد إجراء عمليات الولادة القيصرية خلافا لباقى العمليات الأخرى، فهناك امرأة واحدة من بين 10 نساء ممن خضعن لإجراء عملية قيصرية قد أصبن بالتهاب معدى، وهى نسبة أعلى بكثير من عمليات جراحية مماثلة.

صورة أرشيفية<br>  

وقال الباحثون إن ذلك يشير إلى أن هناك 15 ألف امرأة تعانين من الإصابة بعدوى بعد ولادتهن بعملية قيصرية سنويا فى بريطانيا، ووجدت الدراسة أن 9.6% من النساء ممن أجرين ولادة قيصرية أصبن بالعدوى بعد ذلك مقارنة بنسبة 6.6% فقط من النساء اللواتى خضعن لعملية استئصال الرحم مثلا.


وأشار الباحثون إلى أن النساء اللائى يعانين من الوزن الزائد وتقل أعمارهن عن 20 عاما ويخضعن لعملية ولادة قيصرية على يد طبيب مبتدىء قليل الخبرة هن أكثر عرضة لخطر الإصابة بالعدوى.


وأظهرت الدراسة التى أجريت على ما يقرب من 400 امرأة مصابة فى أكثر من 4 آلاف ولادة قيصرية خلال عام 2009 ونشرت نتائجها فى المجلة البريطانية لأمراض النساء والتوليد أن العملية الجراحية تعتبر نظيفة نسبيا على عكس العمليات التى تنطوى على الأمعاء الغليظة والتى ينتج عنها 13% من المرضى الذين يعانون من التهابات.


وأضاف الباحثون أن نسبة النساء اللائى أصبن بالعدوى (394) منح أغلبيتهن المضادات الحيوية كإجراء وقائى، وكانت معظم الإصابات ليست خطيرة ولكن 7% كانت أكثر جدية وتطلبت إقامة إضافية فى المستشفى، بينما هناك 5% عانين من التهابات عميقة استلزمت إجراء عمليات جراحية أخرى

No comments:

Post a Comment