Thursday, September 22, 2011

نصائح ذهبية لفطام نموذجي

العمر المناسب لبداية الفطام، ما بين أربعة وستة أشهر، وهذا إذا اعتمدنا التعريف الصحيح للفطام بكونه إدخال طعام خارجي للطفل مع لبن الأم، وقبل أن أتحدث عن الطريقة المثلى للفطام لابد من مراعاة بعض العوامل عند بداية الفطام وهي:

  1. الإعلانات
    تجنب بدء الفطام خلال أشهر الصيف؛ وذلك حتى نجنب الطفل خطر الإصابة بالنزلات المعوية.
  2. الحرص على أن يكون الطفل بصحة جيدة، فيجب ألا نبدأ مع طفل يعاني من أي أمراض مثل الهزال، أو سوء التغذية، أو النزلات المعوية، أو الحمى.
  3. يجب ألا يبدأ الفطام سريعا، دون تدرج، حتى لا يصاب الطفل بالاضطرابات الهضمية، أو النزلات المعوية.
  4. مراعاة النظافة؛ وذلك لأن الطفل سينتقل من مصدر واحد للتغذية سواء حليب الأم المعقم، أو الحليب الصناعي، إلى مصادر أخرى عديدة ومتنوعة، يسهل تلوثها، وعلى هذا يجب على الأم غسل اليدين جيدًا قبل تغذية الطفل، وغسل آنية الطعام جيدا، وكذلك حفظ الطعام بعيدا عن مصادر التلوث.
فطام نموذجي
وليكون الأمر أكثر سهولة وتحديدا إليك مثال مفصل لفطام نموذجي صحي نخطوه معك خطوة بخطوة وشهر بشهر، ولنبدأ من الشهر الرابع.
أولا: الشهور من أواخر الرابع إلى الخامس:
يمكنك إدخال الأغذية التالية لطفلك بالإضافة للرضاعة الطبيعية: الزبادي منزوع الدسم، البسكويت، المهلبية، ويتم ذلك باستبدال رضعتين: الأولى بأكلة مهلبية، والثانية بأكلة زبادي مع بسكويته خفيفة.
ثانيا: الشهر السادس:
يمكن إدخال الفواكه المهروسة، الخضار المهروس، العسل الأبيض، الأرز، بالإضافة إلى المهلبية، الزبادي، البسكويت.
ويراعى تقشير الفواكه بعناية، وتنقيتها من البذور، وفرمها أو هرسها جيداً، أما الخضروات فيفضل طهيها على البخار أو سلقها في الماء؛ فتؤخذ ثمرة بطاطس + ثمرة جزر + ثمرة كوسة + نصف ملعقة أرز + لتر ماء، وتغلي لمدة 45 دقيقة على الأقل، على نار هادئة، ثم تصفى وتهرس جيداً، ويضاف القليل من الملح والليمون.
مع ملاحظة أن الطفل يكتفي بخمس وجبات اعتبارا من هذا الشهر، فتستبدل ثلاث رضعات: الأولى بوجبة مهلبية، والثانية بوجبة شُربة خضار، والثالثة بوجبة زبادي مع ملعقة عسل أبيض وبسكويت مع تفاح مبشور أو مهروس أو مفروم.
ثالثا: الشهر السابع:
نبدأ في هذا الشهر بإدخال اللحوم (البيضاء والحمراء)، الكبدة، الجبن القريش، المربى، بالإضافة لما سبق.
مع مراعاة أن هذه الأصناف لا تقدم للطفل كلها دفعة واحدة؛ بل تقدم واحدة بواحدة، فنبدأ بما يستسيغه الطفل مع ملاحظة أعراضه الجانبية على طفلك، ثم ينقل إلى الصنف الثاني، فالثالث، وهكذا، وتبقى عدد الوجبات خمس وجبات، منها رضعتان صافيتان.
رابعا: الشهران الثامن والتاسع:
نقدم للطفل نفس نوع الغذاء السابق، ويضاف مع الخضار بعض الأرز أو العدس، بحيث يهرس الخضار بالشوكة، ولا يصفى حتى يتعود الطفل على الأكل سميك القوام بالمعلقة.
ويكون عدد الوجبات 5 وجبات، منها رضعه واحدة صافية، والأخرى مع الغذاء.
خامسا: الشهور من العاشر حتى الثاني عشر:
تصبح الوجبات أربعًا، ويبدأ تناول أصناف طعام الأسرة العادي، مع حليب الأم بحيث تبقى هناك رضعة واحدة صافية حتى الفطام الكامل، حسب رغبة الطفل، وبإذن الله لن تجدي هناك مشكلة في سحب الرضعة الوحيدة بالتدريج.
شد وجذب
لاحظي أن الطفل يبدأ في مرحلة الفطام بتعلم الكثير من الحركات والعادات الجديدة، ولذلك على الأم استخدام سبل مختلفة للعبور بالطفل إلى بر الأمان، ومن أهم هذه السبل:
نصائح ذهبية

No comments:

Post a Comment