Thursday, July 26, 2012

ما الإرشادات التى يتبعها مريض السكر أثناء صيامه؟

يحتاج مريض السكر فى رمضان إلى اتباع عدادات غذائية أكثر حرصا، كما يجب عليه إجراء زيارة للطبيب المعالج، للتأكد من قدرته على الصيام، فكيف يصوم مريض السكر، وما يجب عليه أن يتوخى الحذر منه؟

 صورة أرشيفية

يوضح لنا الدكتور أيمن هاشم استشارى أمراض السكر والغدد الصماء، أن مريض السكر بشكل عام يحتاج إلى مراعاة نسب الأنسولين بالدم بانتظام، لذا عليه اتباع نظام غذائى معين، مع ممارسة بعض الرياضة الخفيفة بشكل يومى، وفى حالة الصوم فى الشهر الكريم من الممكن أن نقسم مريض السكر إلى نوعين:

النوع الأول هو المنتظم فى تناول جرعات الأنسولين بانتظام، ويتبع إرشادات الطبيب، ولا يسرف فى كميات النشويات أو السكريات التى تؤدى إلى خلل فى نسب السكر بالدم، وهذا النوع يمكن له الصيام دون أى مخاوف، بشرط اتباع بعض الإرشادات.


النوع الثانى غالبية مرضى السكر، وهم غير المنتظمين فى تناول الجرعات اللازمة من الأنسولين أو الذين يسرفون فى تناول الحلوى والنشويات، أى أن معدل السكر فى الدم فى حالة اضطراب بين الارتفاع والانخفاض، وهو يعد من الخطورة أن يصوم، لأنه قد تحدث له غيبوبة مفاجئة.


ويؤكد دكتور أيمن أنه فى حالة الصيام لابد من المتابعة المستمرة مع الطبيب، ومتابعة نسبة السكر بالدم بشكل يومى، كما يجب عليه الإكثار من تناول المياه والسوائل، مع الإكثار من تناول الخضروات والأطعمة الغنية بالمياه والتى تعطى الشعور بالشبع لفترات طويلة.


ويحذر دكتور أيمن من تناول حلويات رمضان بكثرة، بحيث يكتفى مريض السكر بتناول قطعة صغيرة مرة واحدة أسبوعيا، ويفضل ممارسة بعض التمرينات الرياضية بعدها، ولكن يمكنه تناول الياميش، ولكن جاف بدون وضعه بمياه محلاة بالسكر والعسل.

No comments:

Post a Comment