Sunday, July 29, 2012

نزول افرازات مائية غزيرة أثناء الحمل

أنا امرأة حامل في الشهر الخامس ولاحظت بشكل مفاجئ نزول افرازات مائية غزيرة مع وجود تقلصات في أسفل البطن وعند ذهابي للطبيبة وبعد الفحص ذكرت أن هذا السائل هو من الرحم وهي المحيطة بالجنين وطلبت مني التنويم بالمستشفى وأصرت على ذلك ورفضت اعطائي أي علاج فأرجو منكم شرح الوضع بالتفصيل وهل يوجد تأثير على الجنين؟
- إن من أصعب المشاكل التي تحدث في هذه الفترة الحرجة من الحمل أي الشهر الخامس "الأسبوع 20" هو انفجار الكيس الامنيوسي المحيط بالجنين الذي له فوائد كبيرة جداً في نمو الجنين وحمايته وحماية الرحم والأم من حدوث التهابات داخل الرحم. إن نزول إفرازات مائية مهبلية قد تكون نتيجة وجود التهابات مهبلية ويجب استبعاد وجود سلس في البول ويمكن التأكد من ذلك بمشاهدة السائل المتدفق من عنق الرحم إلى المهبل وكذلك يفحص هذا السائل والتأكد منه. نقص السائل الأمنيوسي قبل اكتمال نمو الجنين يعتبر شيئاً مقلق جداً لطبيب أمراض الولادة وكلما كان الحمل مبكراً كلما زادت صعوبة هذه الحالات ويصعب بالتالي تحريض الولادة إلا في حالة وجود مضاعفات على المرأة الحامل خوفاً على الأم.
وتحتاج هذه الحالات إلى مراقبة شديدة تستدعي البقاء في المستشفى وإعطاء المضادات الحيوية وإذا كان الحمل في الأسابيع الأولى فيفضل عدم إيقاف نزول الجنين وترك الامور تحدث بطبيعتها علماً بأن بقاء الجنين داخل الرحم له تأثيرات على الجنين مما تؤدي إلى تشوهات في الجنين نظراً لعدم وجود سائل محيط به. أما إذا حدث التهاب داخل الرحم فيجب إنزال الجنين لإنقاذ حياة الأم.

No comments:

Post a Comment