Tuesday, July 17, 2012

كيف تمنع «الفيروس المعوي» .. من إفساد عطلتك الصيفية؟

 في فبراير (شباط) 2010، غادرت سفينة الرحلات الشهيرة «سلبرتي ميركوري» من ميناء تشارلتون في ولاية كارولينا الجنوبية. وكان ركابها الذين تجاوز عددهم 1800 يتطلعون إلى قضاء عطلة مليئة بالمرح تحت شمس البحر الكاريبي. غير أن 400 منهم قضوا العطلة في حمامات كبائنهم، لإصابتهم بآلام شديدة في المعدة، وقيء وإسهال.
 
وفي العالم أصيب أكثر من 1300 مسافر كانوا على متن 14 سفينة رحلات بنفس الأعراض.
 
فيروس معوي
المرض الذي عادة ما يصاب «بمرض السفن البحرية» «cruise ship sickness» بسبب «الفيروس المعوي» norovirus - وهو مجموعة من الفيروسات التي تصيب المعدة والأمعاء.
 
وعلى الرغم من شهرة الفيروس المعوي بأنه محطم الرحلات البحرية، فإنه لا يصيب الأفراد في البحر فقط، فهو قادر على الانتشار أينما كنت تتقاسم الطعام أو مكانا محكما مع مجموعة من الأشخاص في مطعم أو مستشفى أو دور المسنين أو المطارات التي تنقل إلى مناطق العطلات الصيفية.
 
وتشير تقديرات مركز السيطرة على الأمراض إلى أن 1 من كل 15 أميركيا من كل الأعمار سيصابون بالفيروس المعوي كل عام.
 
ما هو الفيروس المعوي؟
قد تتعرض للإصابة بمرض الفيروس المعوي من خلال الاتصال المباشر مع شخص مريض أو التقاط العدوى عبر ملامسة أسطح أو أكل طعام ملوث بالفيروس. وينتشر الفيروس أيضا عبر الرذاذ، ويتسبب قدر ضئيل للغاية في الإصابة بالفيروس، إذ إن 10 جزيئات ميكروسكوبية فقط قادرة على الإصابة بالمرض.
 
الأعراض
إذا تعرضت للفيروس المعوي فسوف يتطلب ظهور الأعراض ما بين يوم إلى يومين.
 
ويتطلب ظهور أعراض الإصابة ما بين يوم إلى يومين. وتنجم أبرز الأعراض، وهي القيء والإسهال المتواصل وآلام المعدة، عن التهابات المعدة، التي يطلق عليها التهاب المعدة والأمعاء.
 
ويطلق على الفيروس المعوي في بعض الأحيان «تسمم الطعام»، والذي يعد توصيفا دقيقا، على الرغم من قدرة بعض الفيروسات الأخرى على التسبب في تسمم الطعام.
 
احتياطات الوقاية
- من الصعب التحديد بدقة من خلال الشكل ما إذا كان الشخص مصابا بالفيروس المعوي. فيمكن للشخص أن ينقل العدوى بعد ثلاثة أيام على الأقل بعد تعافيه الكامل، ولذا ربما يبدو الشخص صحيحا بشكل تام لكنه لا يزال يحمل الفيروس.
 
ونظرا لاستحالة معرفة ما إذا كان الفيروس نشطا، فإن أفضل دفاع هو اتباع بعض الاحتياطات البسيطة عندما تسافر أو تأكل أو تتقاسم مكانا صغيرا مع أفراد.
 
- اغسل يديك بالماء الدافئ والصابون أو استخدم مواد التعقيم المعتمدة على الكحول خلال اليوم، وخاصة قبل الأكل وبعد استخدام الحمام أو لمس الأفراد أو الأسطح العامة.
 
- اغسل الفواكه والخضراوات وقم بطهو المحار والرخويات الأخرى قبل الأكل مباشرة، فالفاكهة النيئة والخضراوات والمأكولات البحرية يمكن أن تحتوي على فيروسات معوية.
 
- أبعد يديك عن عينيك وأنفك وفمك.
 
- إذا أصبت بالفيروس المعوي حاول أن تلازم المنزل حتى تشعر بتحسن. ولا تعد الطعام لأي شخص إلا بعد ثلاثة أيام من شفائك الكامل.
 
العلاج
يعمل الباحثون على تطوير لقاح يحمي من الإصابة بالفيروس المعوي، لكنه لن يتوافر في المستقبل القريب. في الوقت الراهن لا يمكنك التحول إلى خزانة أدويتك بحثا عن دواء لتخفيف الألم لأنه لا توجد أدوية قادرة على علاج الفيروس المعوي، بما في ذلك المضادات الحيوية التي تعمل ضد الأمراض البكتيرية لا الفيروسية.
 
لعل الطريقة الأمثل لعلاج الفيروس المعوي هي الراحة حتى الشعور بالتحسن. وشرب الكثير من السوائل أو مص مكعبات الثلج حتى لا تصاب بالجفاف. ويمكن للمشروبات الرياضية أو الإماهة عن طريق الفم تعويض السوائل التي فقدتها خلال القيء أو الإسهال.
 
الخبر السيئ هنا هو أن الفيروس المعوي قادر على جعلك غير قادر على الحركة. لكن الجيد هنا هو أن هذا الأمر لا يدوم سوى ليوم أو يومين على الأكثر. وإذا كنت معافى فلن تشكو من أي أعراض خطيرة وطويلة الأمد من الفيروس.

No comments:

Post a Comment