Tuesday, July 17, 2012

خطوات لتجنب الدوخة والغثيان أثناء الحمل

الشعور بالدوخة والهبوط والغثيان.. من أسخف الأعراض التي تصاحب الحمل وتزيد من شعور السيدة بالاكتئاب، ولكن هذه الأعراض يمكن التغلب عليها بقدر الإمكان بتجنب أسباب حدوثها.
خطوات لتجنب الدوخة والغثيان أثناء الحمل

 تحدث الدوخة نتيجة التغيرات في الدورة الدموية خلال فترة الحمل من ارتفاع ضربات القلب وزيادة حجم الدم المنضخ من القلب إلى الجسم، وزيادة توسع نطاق الدورة الدموية لتصل إلى الرحم الذي ينمو خلال الحمل، وكذلك المشيمة وكلها أمور تشكل مجهودا على الدورة الدموية في جسم الحامل، لذلك يجب الاهتمام بالتغذية الجيدة وكذلك الراحة التامة خلال فترة الحمل.

ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى هبوط الضغط أو الإحساس بالدوخة المفاجئة:


- الوقوف المفاجئ والسريع، ما يؤدي إلى انسحاب الدم إلى الأطراف السفلية للساقين، لذلك يجب على الحامل قبل النهوض من الاستلقاء الجلوس ببطء لدقائق مع تدلي الساقين على جانب السرير ثم النهوض ببطء.


- يحدث الهبوط أيضا في الأيام الأخيرة من الحمل نتيجة النوم على الظهر مع زيادة نمو الرحم ونتيجة لهذا الضغط يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بالبواسير ويزيد من آلم الظهر، كما يؤدي إلى تباطؤ عملية الهضم، ما يؤدي إلى الإصابة بحرقان في المعدة وحدوث مشاكل في التنفس أثناء الاستلقاء على الظهر ويتداخل مع عمل الدورة الدموية في الجسم، وقد يؤدي إلى حدوث هبوط في الضغط ودوخة أحيانا.


- ينصح بتجنب الوقوف لفترات طويلة، الذي يؤدي إلى الشعور بالهبوط، ويفضل الاستعانة بجوارب مدعمة للأوردة السفلية للقدمين أو الساقين ولمنع توسع الأوردة وحدوث الدوالي في هذه الحالة.


- سوء التغذية يسبب الإحساس بالهبوط في الضغط، وكذلك نقص الأملاح وخاصة في بداية الحمل نتيجة انسداد الشهية والوحم والغثيان والقيء، ما يؤدي إلى عدم تغذية الجسم بالعناصر الجيدة والمفيدة للحامل.


- السوائل مهمة لضبط مستوى ضغط الدم، وينصح بشرب الألبان التي تحتوي على الأملاح الجيدة والفيتامينات، ما يؤدي إلى هبوط معدل السكر والإصابة بالدوخة والخمول.


- ينصح بتجنب الاستحمام بمياه ساخنة حيث يؤدي البخار إلى الشعور بالهبوط.

No comments:

Post a Comment