Monday, July 16, 2012

دراسة : الاقلاع عن التدخين يزيد من الوزن فى الاشهر الثلاثة الاولى

اكد باحثون فرنسيون وبريطانيون إلى أن الاقلاع عن التدخين يؤدى الى زيادة فى الوزن خصوصا خلال الاشهر الثلاثة الاولى .

أوضحت الدراسة التي نشرت في مجلة بريتيش ميديكال جورنال الطبية أن الزيادة في الوزن تصل إلى 1,1 كيلوجرام بعد شهر من الاقلاع عن التدخين وإلى 2,3 كيلوغرامات بعد شهرين و2,9 بعد ثلاثة أشهر و4,2 بعد ستة أشهر و4,7 بعد سنة. وقال هنري-جان أوبان وهو بروفسور في علم النفس والادمان في باريس وأحد معدي الدراسة أكثر ما فاجأنا هو الاختلاف في زيادة الوزن بين فرد وآخر.

فبعد سنة من الاقلاع عن التدخين، فقد 16 % من الأشخاص الوزن، فيما اكتسب 13 % منهم أكثر من عشرة كيلوغرامات. وأضاف أوبين أنه من المستحيل أن نتوقع الوزن الذي سنكتسبه أو نفقده بعد سنة، مشيرا إلى أن الهوس باللياقة البدنية يعيق الحد من التدخين لدى النساء.

ويقول أوبين إن أقلعتم عن التدخين في سن الأربعين، تضمنوا لأنفسكم تسع سنوات إضافية من الصحة الجيدة. ويضيف بروفسور الوبائيات إيستيف فرناندز أن الدراسات تبين أن الزيادة البسيطة في الوزن لا تزيد خطر الوفاة، خلافا للتدخين.

ويوضح أنه على المدى الطويل، يكتسب المقلعون عن التدخين الوزن بالوتيرة نفسها كغير المدخنين. ويعتبر التدخين السبب الأول للوفاة المبكرة في العالم وهو يودي بحياة 5,1 ملايين شخص سنويا، بحسب منظمة الصحة العالمية.

No comments:

Post a Comment