Thursday, July 5, 2012

تشجيع الطفل ومجاملته

مجاملة الطفل والثناء عليه لها الفائدة في تعزيز ثقة الطفل بنفسه لكن يجب الأخذ بالاعتبار  أن كثرة المجاملة للطفل قد لاتؤرإيجابياً عليه لو لم تكن مفيدة .
على كل أم أن تعلم ان مكافأة الطفل على نجاحه وعلى النتيجة النهائية وليس على المجهود المبذول فى المهمة التى كان يقوم بها أمر سيحبط الطفل ويجعله لا يكرر المحاولة لأنه سيشعر أنه قد لا ينجح. إن الطفل يحتاج لأهله بجانبه يدعمونه وخاصة أمه، فهو عندما يسمع مجاملة أو تعليقا إيجابيا على شئ فعله من أمه فإن مثل هذا الأمر يجعله يمتلك المزيد من الثقة فى المستقبل.
ابدئى فى إعطاء طفلك المجاملات وكلمات التشجيع الإيجابية منذ الصغر وعليك أن تستغلى كل فرصة متاحة لتقومى بمدح طفلك على الأشياء الجيدة التى يقوم بها سواء كانت صغيرة أو كبيرة. إن طفلك لن يكون بالضرورة طالبا شديد التفوق أو نجما على المستوى الرياضى ولكن إذا قمت بتشجيعه على الأشياء والأمور الجيدة التى يقوم بها فإنه سيصبح واثقا من نفسه ومستقرا من الناحية العاطفية.
قومى بمدح طفلك عندما يقوم بعمل محدد حتى يستوعب الطفل ويدرك المهارات التى يبرع فيها، فبدلا مثلا من أن تقولى لطفلك إنه لاعب كرة سلة جيد، حددى له مهارات معينة فى رياضة كرة السلة البارع بها. واعلمى أنك بتلك الطريقة تجعلين طفلك يشعر أنك منتبهة لما يفعله وبالتالى فهو مهم بالنسبة لك ومحبوب.
عليك دائما أن تكافئى طفلك على المجهودات التى بذلها ليحقق أمرا معينا بدلا من القيام بمدحه فقط بسبب النتيجة النهائية، واعلمى أن مثل هذا الأمر سيجعله يؤمن بأن المجهود نفسه أهم من الإجادة فى النتيجة النهائية.
إذا حقق طفلك درجة مرتفعة فى امتحان أو اختبار دراسى، فلا يجب أن تقومى بتهنئته على الدرجة العالية فقط أو تقولى له فقط إنه ذكى لذلك فقد تمكن من تحقيق تلك الدرجة المرتفعة، لأنه بتلك الطريقة سيشعر بأنه بلا قيمة إذا لم يحقق درجة مرتفعة فى الاختبار القادم.
اعلمى أنك إن لم تكونى تعنين ما تقولينه لطفلك فإنه لن يصدقك وسيشعر أن المجهود الذى بذله ليس مهما. يجب عليك أن تعطي طفلك دائما كلمات تشجيع إيجابية وتسأليه عن يومه، فهو على الأرجح قد يكون قد انتظر اليوم بطوله ليخبرك ماذا فعل وليسمع منك كلمة تشجيع أو مدح إيجابية.
احرصى على أن تمدحى طفلك على الأشياء التى لم يكن يفعلها من قبل مثل ربطه لرباط الحذاء لأول مرة بمفرده أو ركوبه الدراجة لأول مرة بدون مساند. واعلمى أن مدحك لطفلك على أى إنجاز جديد أمر سيحفزه على خوض التجارب الجديدة والمختلفة.عندما تجاملين طفلك أو تقولين له أى كلمة تشجيع فيجب أن تفعلى هذا الأمر وأنت تنظرين فى عينيه وأنت مبتسمة.
يجب أن تعطى طفلك كلمات مجاملة وتشجيعا وتقومين بمدحه كثيرا مع تجنب مدحه مثلا على شكله أو على المظاهر، وبدلا من هذا قومى بالتركيز على طيبته أو كونه يساعدك طوال الوقت. واعلمى أن طفلك عندما يسمع منك كلمات المديح كثيرا فإنه يشعر بمدى قيمة تلك الكلمات ويبدأ هو نفسه فى مجاملة الآخرين.شجعى طفلك على أن يتحدث عن الصفات الإيجابية الموجودة فى أصدقائه من حوله.قومى بتعليق رسومات طفلك فى العمل وفى المنزل وهو الأمر الذى سيجعله يشعر أنك تقدرينه وتريدين أن يشاهد كل من حولك أعماله.يجب عليك أيضا أن تذكرى طفلك دائما بحبك له مع الحرص على قضاء الكثير من الوقت معا وأن تتصلى به مثلا لتتحدثى معه على الهاتف من العمل. لا تقومى أبدا بمقارنة طفلك بأشقائه أو أصدقائه حتى لا يشعر بالغيرة والألم.

No comments:

Post a Comment