Wednesday, July 18, 2012

الاندرويد أكثر أمانًا من أي وقت مضى مع الجيلي بين !

هل سمعت بـ (ASLR) من قبل؟ هو نظام حماية لأنظمة التشغيل وهو يعمل على عدد من الأنظمة الأخرى مثل جميع إصدارات ويندوز من الاكس بي وحتى ويندوز ٧.. كذلك أنظمى ماكنتوش منذ إصدار (OS X v10.5) وإزداد استخدام آبل له في كل إصدار يليه حتى نظام الماونتون لايون المزعم إصداره في الأشهر القادمة.. وآبل تستخدمه في نظامها (iOS) للآيفون والآيباد منذ الإصدار ٤.٣ حتى الآن.. إلا أن جوجل كانت تتحاشى دمجه مع أنظمة الاندرويد لسبب ما، إلى أن أتى الآيس كريم ساندويتش حيث دعمته جزئيًا في نظامها.. إلا أن مع نظام اندرويد الأخير وهو الجيلي بين والذي يحمل رقم ٤.١ قد دعمته جوجل بشكل كامل في النظام ما يجعله أكثر أمانًا..
نظام (ASLR) هو بشكل مبسط نظام يحمي النظام من المخترقين ويحاول أن يصعب المهمة بشكل كبير جدًا على كل محاولات الإختراق للنظام الذي يعمل عليه.. هو يعمل على إخفاء بعض الشفرات للنظام وتغيير الطريقة التي من الممكن أن تكون عليه بوضعها الطبيعي.. كما أنه يدخل في حالات أن يريد شخصٌ ما تخمين بعض الأرقام للوصول لجهازك فيحجب تلك المحاولات وبهذا يكون الوصول صعب المنال.. وهو يصنّف كواحد من أفضل وسائل الأمان لأنظمة التشغيل إن لم يكن الأفضل وخصوصًا في المكتبات (Libraries) الخاصة بالبرمجة والشفرات للأنظمة..
وعدم دعم جوجل لهذا النظام في الإصدارات السابقة لايعني أنك في معزلٍ تام من الحماية والآمان.. فجوجل لم تقم بذلك إلا ولديها نظام بديل لعلّه ليس الأفضل ولكن هو متواجد.. ولكن كما نحن دومًا نؤكد أنه كلما كنت بعيدًا عن كل ماهو رسمي من جوجل كلّما زادت فرص أن يكون جهازك عرضةً للخطر.. فإن كنت دومًا تقوم بتحميل التطبيقات من سوق Play كلما كنت في مأمن من أي تطبيق ضار لجهازك..
ولعل هناك الكثير من يحاول أن يوفر بضعة ريالات ليحصل على لعبة من خارج السوق فيكون مقابل ذلك جميع بياناته.. على العموم الآن نحن نتحدث عن كل ما هو قبل الجيلي بين، وما على الجيلي بين فهو في منطقة أمان عالية أكثر من أي وقت مضى حيث أن دعم النظام هذا سيكون بالتأكيد أمرٌ ذو فائدة عضمى وخصوصًا للمستخدمين البسيطين..

No comments:

Post a Comment