Wednesday, July 25, 2012

أولمبياد لندن 2012 (قوارب الكياك): جهان سملال أول إفريقية وعربية تتأهل إلى الأولمبياد

تعد جهان سملال أول مغربية وإفريقية وعربية تضمن تأهلها للمشاركة في مسابقة المنعرجات في رياضة قوارب الكياك ضمن دورة الألعاب الأولمبية المقررة بلندن من 27 يوليوز إلى 12 غشت المقبل.

وانتزعت سملال (28 سنة) تأشيرة المرور إلى أولمبياد لندن بتتويجها بطلة لإفريقيا في سباق المنعرجات في فبراير الماضي بجنوب إفريقيا.

واعتبرت سملال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا الإنجاز التاريخي لم يكن محض الصدفة وإنما نتيجة عمل على المدى الطويل دام لأزيد من ثلاث سنوات وتضمن إجراء معسكرات وتربصات تدريبية بفرنسا٬ مضيفة أن هدفها يبقى هو تشريف بلدها المغرب.

وأضافت أن مسابقة المنعرجات تتطلب تركيزا كبيرا وتحديا للذات ٬ مشيرة إلى أن السباق يتطلب من المشاركين قطع حوالي 300م وسط مياه صاخبة والمرور عبر 18 إلى 20 نقطة في أقل وقت ممكن.

وبخصوص برنامج استعداداتها للأولمبياد ٬ ذكرت سملال بأنها استفادت بدورها من برنامج إعداد رياضيي الصفوة الذي وضعته اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية ووزارة الشباب والرياضة.

من جهة أخرى٬ أشارت إلى أنها شاركت في معسكر تدريبي ببريطانيا (27 يونيو-3 يوليوز) اشتمل برنامجه على تداريب مكثفة بمعدل ساعتين في اليوم.

وأبرزت أن المنافسة في مسابقة قوارب الكياك خلال دورة لندن ستكون على أشدها خاصة بحضور ممارسين يتمتعون بمستوى ومؤهلات عالية خاصة من التشيك وألمانيا وفرنسا وسلوفينيا.

ويذكر أن مسابقة المنعرجات تم اعتمادها لأول مرة ضمن برنامج الألعاب الأولمبية في دورة ميونيخ 1972 قبل تغيب بعد ذلك عن قائمة الرياضات الأولمبية لتعود من جديد في دورة برشلونة 1992.

No comments:

Post a Comment